أهم خطوات مقدمة بحث جامعي


أهم خطوات مقدمة بحث جامعي

أهمية كتابة مقدمة بحث جامعي:

-تتميز مقدمة بحث جامعي بأهمية كبيرة وذلك لدورها في جذب القارئ وتجعله يستمر في قراءة البحث.

-تختصر المقدمة ما يحتويه البحث من أفكار ومعلومات رئيسية وتكون عبارة عن عدة أسطر.

-يجب أن تقدم الأفكار والمعلومات علي هيئة شبيهة اللهجة التي تتصل بموضوع البحث بشكل عام، فيجب أن تحتوي المقدمة علي معلومات أدبية إذا كان البحث مقدم في الأدب، ويجب علي الباحث أن يلتزم بالمصطلحات العلمية و إدراجها ضمن محتويات المقدمة إذا كان البحث علمي.

-يستطيع المشرف علي البحث من خلال المقدمة  أن يتعرف علي قدرات الطالب، من خلال  طريقة صياغته للمعلومات، وربطها، والجوهر العام أو العادي الذي اختار الطالب أن يقدمه.

-تعتبر المقدمة بمثابة مرآة تعكس مدي اهتمام الطالب بالبحث، من خلال ما تتضمنه المقدمة من بيانات ومعلومات قام الطالب بجمعها.

مكونات المقدمة البحثية

  • فقرة استهلالية.
  • نبذه مختصرة عن البحث.
  • عناصر ومكونات البحث.
  • فقرة ختامية للمقدمة.

لا تتردد في التواصل خبراء رؤية للخدمات التعليمية لمساعدتك في كتابة بحث الجامعي الخاص بك بجودة متميزة من خلال الرقم التالي: 00201093322968

خطوات كتابة مقدمة بحث علمي

يقدم لكم خبراء رؤية للخدمات التعليمية أهم خطوات كتابة مقدمة بحث جامعية و هي :

1-الفقرة الافتتاحية:

تمثل الفقرة الافتتاحية أحد عناصر مقدمة البحث الجامعي وتكون عبارة عن العديد من الجمل التي يجب أن تكون مربوطة ومحكمة بشكل سليم بحيث تستطيع أن تعكس أهمية البحث الجامعي سواء علي الطالب الذي أعد البحث أو الطلاب الآخرين، ويستطيع الطالب من خلال الفقرة الافتتاحية أن يشرح عنوان البحث بشكل عام وبيان أهمية البحث وتوضيح كيفية اختياره وأهميتها.

2-المضمون بشكل مختصر:

تكون المقدمة عباره عن مجموعة من الجمل يعبر الطالب من خلالها عن مضمون البحث بشكل موجز ومختصر وغير طويل وتبين مدي تأثيره علي الطلاب، الجامعة، العلم.

يوضح الطالب أي نوع من مناهج البحث العلمي الذي صار عليه خلال قيامه بالبحث، مع ذكر الأدوات البحثية والأساليب التي استخدمها في كتابة البحث، وفي حالة وجود إطار عام يقوم الطالب بالتحدث عنه وعن مدي أهميته.

3-خصائص ومحتوي البحث

يتم تدوين عناصر البحث سريعا وبشكل متتابع، بحيث يتبين للقاري محتوي البحث ومكوناته، ويتم ذكر نبذه شامله وبسيطة عن العناصر بشكل عام دون استرسال وتخصيص.

4-فقرة ختامية للمقدمة

يتم التمهيد للبدء في كتابة البحث بطريقة شيقة وجيدة في ختام المقدمة، حيث يوجد العديد من الأساليب التي يمكن للطالب أن يختار منها ما يناسبه اتجاه البحث، فيمكن للطالب أن يختم المقدمة بسؤال شيق ويذكر أن إجابة هذا السؤال موجود بداخل البحث الذي لدينا.

خصائص مقدمة بحث جامعي

  • يجب أن تتميز المقدمة بالاختصار بقدر الإمكان مع عدم الإخلال بالمحتوي وكذلك دون الإسراف في التوضيح.
  • يجب أن تكون المقدمة قوية ومفيدة حيث أنها أول ما يقع عليه عين قاري البحث وذلك بهدف جذب القاري وجعله يستكمل قراءة البحث باهتمام وبدون ملل.
  • يجب الإشارة إلي المصادر التي استعنت بها في كتابة هذا البحث بشكل عام وليس تفصيلي وذلك عند كتابة المقدمة، مع توضيح سبب الاستعانة بتلك المصادر فكل مصدر منهم ساهم في الحصول علي معلومة معينه.
  • يجب أن تبين التجارب التي مررت بها لكي تقوم بكتابة هذا البحث، والمجهود الذي بذلته والأشياء الذي خضتها، وفي حالة قيامك بعمل أي دراسات خاصة بك يجب أن يتم ذكرها أيضا لأنها تزيد من قدر البحث الذي تقوم به .
  • اذا كان البحث في المجال العلمي البحت فيجب ألا تتضمن مقدمة البحث أي مشاعر أو توجهات أو أراء شخصية، ويجب أن تتضمن فقط المعلومات الثابتة والحقائق العملية الواضحة المحددة.
  • ويجب الاستعانة ببعض الفقرات الأدبية أو الروايات اذا كان البحث من النوع الذي يحتمل الآراء الشخصية والمختلفة مثل كونه نفسيا أو فلسفيا علي سبيل المثال وذلك بهدف زيادة قوة البحث وجذبه للقاري وتوضيح المغزى من البحث .
  • اذا كان البحث مكتوب بلغة غير العربية كالإنجليزية أو الفرنسية فيجب علي الطالب أن يراعي قواعد اللغة وان يوضح المصطلحات في كلا اللغتين.
  • الحرص علي متانة الجمل والتركيب واستخدام أدوات الترقيم.
  • يجب أن يدخل الباحث إلى صلب البحث بطريقة سلسلة بحيث لا تبين وجود حد أو انقطاع أو فاصل بين المقدمة والصلب .
  • يجب أن يراعي الطالب عند كتابة مقدمة البحث الجامعي نوع الخط وحجمه وأسلوبه، ويجب أن يقوم بالتأكد من الكتابة بطريقه صحيحة لا يوجد بها أخطاء إملائية أو نحوية، أو المجال العلمي الذي يكتب البحث فيه .

هل تساعدك رؤية للخدمات التعليمية في كتابة البحث الجامعي الخاصة بك؟

بلا شك ، لدي مؤسسة رؤية للخدمات التعليمية خبراء متخصصين في كتابة البحوث في كافة التخصصات العلمية ، وفقاً للشروط و القواعد التي تطلبها كافة الجامعات من خلال تعاقد يضمن حقك في التعامل ، و دقة تضمن قبول رسالتك، تواصل معنا الأن لكتابة بحثك الجامعي من خلال الرقم الاتي: 00201093322968.

اطلع أيضا علي :

عناوين تربوية لكتابة رسالة ماجستير أو دكتوراه في العلوم التربوية

خطوات كتابة بحوث جامعية مع رؤية أفضل موقع بحوث جامعية

Tags