طرق توثيق المراجع في البحث العلمي


طرق توثيق المراجع في البحث العلمي

ما هو تعريف توثيق المراجع في البحث العلمي؟

يعد توثيق المراجع في البحث العلمي من أهم الخطوات في كتابة الطالب لبحثه أو رسالته العلمية ، و يمكن القول أن توثيق المراجع في البحث العلمي يقصد به الإشارة إلي مصدر المعلومات التي اعتمد عليها الطالب في كتابة بحثه أو رسالته ، و يكون ذلك من اجل الحفاظ علي جهود المؤلفين الأصليين و الابتعاد عن الغش في كتابة المعلومات في البحث العلمي ، و أيضاً يعرف توثيق المراجع في البحث العلمي بأنه قيام الطالب بالبحث عن المراجع المختلفة التي يستمد منها المعلومات التي تخص مجال بحثه، ثم اقتباس المعلومات من المراجع و كتابتها في البحث ، و في الأخير يقوم الطالب بالإشارة إلي مصدر اقتباس المعلومات في الهوامش أو في متن البحث وفقاً للطريقة التي يتبعها الطالب في كتابة المراجع في بحثه أو رسالته.

 ما أهمية توثيق المراجع في البحث العلمي؟

أغلب المشرفين الجامعيين لا يقبل بحث الطالب أو رسالته العلمية إلا إذا ذكر في بحثه المصدر التي اعتمد عليها  في كتابة المعلومات في بحثه العلمي ، و يرجع ذلك إلي :

  • التوثيق يوفر الأمانة العلمية في البحث ، فكل فقرة يكتبها الطالب يجب أن يشير بصورة واضحة إلي رقم الصفحة في المرجع الذي استمد منه المعلومات لكي يوفر الأمانة العلمية لمصدر المعلومات الأصلي.
  • من خلال الوثيق يستطيع المشرف الوقوف علي حداثة البحث ، فكلما كانت المراجع التي اعتمد عليها الطالب حديثة من حيث التاريخ كلما كان البحث حديث و أصيل في وجه نظر المشرف الجامعي.
  • تؤكد المراجع علي حسن اطلاع الباحث علي الكثير من المعلومات في مجال تخصصه، خاصة أن المشرف الجامعي يرغب أن يكون الطالب علي دراية كافية بكافة معلومات عنوانه البحثي حتي يحصل علي الدرجة العلمية بكفاءة .
  • يعد التوثيق حماية للطالب من التحريف ، فوضع المراجع في البحث يعد تأكيداً علي أصالة المعلومات التي يتضمنها البحث العلمي.
  • إفادة الطلاب الباحثين في نفس المجال من خلال تزويدهم بالمراجع التي يمكن أن يستندوا إليها لقراءة المعلومات في مجال تخصصهم.

إذا كانت هناك صعوبات تواجهك عزيزي الطالب في كتابة بحثك العلمي أو توفير المراجع لبحثك ، ما عليك سوي التواصل مع خبراء رؤية للخدمات التعليمية لتوفير المراجع التي يحتاجها بحثك العلمي و مساعدتك في كتابة بحثك بجودة متميزة من خلال الرقم التالي: 00201093322968 .

ما هي أهم طرق التوثيق في البحث العلمي؟

يوضح لك خبراء رؤية للخدمات التعليمية أهم طرق التوثيق في الأبحاث و الرسائل العلمية و هي:

أولاً: طريقة هارفرد.

تعد طريقة هارفرد من أهم طرق التوثيق في البحث العلمي ، و أكثرها شيوعاً و استخداماً في البحث العلمي ، و هذه الطريقة مقسمة إلي قسمين :

  • التوثيق في متن البحث : يكون التوثيق داخل المرجع بطريقة هارفرد من خلال ذكر اسم عائلة المؤلف ، ثم سنة النشر ، ثم رقم الصفحة ، مثل علي ذلك (اسم عائلة المؤلف ، سنة النشر ، رقم الصفحة ، (مصطفي ، 2016، 20) ، و في حالة وجود أكثر من مؤلف يتم كتابة اسمي عائلتي المؤلفين ، ثم سنة النشر ، ثم رقم الصفحة ، مثال علي ذلك (مصطفي و محمد، 2017، 45).
  • التوثيق في قائمة المراجع : يكون التوثيق من خلال ذكر اسم عائلة المؤلف ، ثم اسم المؤلف ، ثم سنة النشر ، ثم دار النشر ، ثم مكان النشر ، مثال تطبيقي (مصطفي ، محمود (2015) ، تكنولوجيا التعليم ، دار النهضة للنشر و التوزيع ، القاهرة ).

ثانياً: طريقة ” APA”.

من أبرز طرق التوثيق في الأبحاث العلمية ، و غالباً ما يتم استخدام هذه الطريقة في البحوث النفسية ، و يكون التوثيق بهذه الطريقة في قائمة المراجع  : ذكر اسم عائلة الكاتب ، ثم أسم الكاتب ، عنوان الكتاب ، سنة النشر ، مكان النشر ، ثم دار النشر ، مثال تطبيقي (التميمي ، محمود(2013) .منهجية البحوث العلمية . عمان : دار صفاء ، أما في متن البحث العلمي يكون من خلال وضع اسم عائلة المؤلف ، و السنه ، ثم رقم الصفحة بين قوسين أمام الفقرة المراد توثيقها، و هنا نلاحظ اقتراب طريقة التوثيق APA  مع طريقة توثيق هارفرد و لكن الاختلاف في مكان كتابة دار النشر و مكان النشر.

كيف تساعدك رؤية في مجال الأبحاث العلمية ؟

خبراء رؤية للخدمات التعليمية علي استعداد تام لمساعدتك في كتابة بحثك العلمي أو رسالتك العلمية بجودة متميزة في كافة التخصصات العلمية ، ما عليك سوي التواصل معنا من خلال الرقم التالي: 00201093322968 

اطلع أيضا علي :

رؤية افضل مكتب لكتابة بحوث التخرج.

5 نصائح لكتابة عنوان رسالة دكتوراه.

Tags