كيفية تنسيق رسائل الماجستير و الدكتوراه مع رؤية للخدمات التعليمية


كيفية تنسيق رسائل الماجستير و الدكتوراه مع رؤية للخدمات التعليمية

يعد تنسيق رسائل الماجستير و الدكتوراه هو المرحلة الأخيرة التي يقوم بها الطالب بعد الانتهاء من كتابة رسالته العلمية ، و ذلك من أجل التأكد من الشكل التنظيمي النهائي للرسالة العلمية ، و الوقوف علي الأخطاء الإملائية و اللغوية التي قد يقع فيها الطالب أثناء كتابة رسالته ، خاصة أن المشرفيين الجامعين يضعون العديد من الدرجات أثنا تقييم الرسالة العلمية علي الناحية التنظيمية و الشكلية للرسالة ، و وجد أخطاء إملائية أو لغوية في الرسالة العلمية له تأثير كبير علي تقييم المشرفيين الجامعين ، و لذلك يقدم لكم خبراء رؤية للخدمات التعليمية أهم النصائح التي يمكن من خلالها تنسيق رسالة الماجستير و الدكتوراه وفقاً للقواعد الجامعية .

ما هو مفهوم تنسيق رسالة الماجستير و الدكتوراه؟

تنسيق الرسائل العلمية هي مجموعة الخطوات التي يقوم بها الطالب من أجل تحسين شكل الرسالة العلمية، و تكون الخطوات عبارة عن القواعد التي تضعها كل جامعة في الدليل الخاص بها لتنسيق الرسائل العلمية ، و بالتالي يعد تنسيق الرسالة العلمية هو عملية لجعل الرسالة العلمية أفضل من حيث الشكل  وفقاً لخطوات متسلسلة ترفع من قيمة الرسالة العلمية ، فعملية تنسيق الرسالة العلمية تسهل عملية قراءتها ، و ترفع من قيمتها من وجهة نظر المشرفيين الجامعين ، و أيضاً تسهل عملية التنسيق وصول القارئ إلي العنوان الذي يرغب في قراءته داخل الرسالة العلمية من خلال فحص قائمة المحتويات و الوصول إلي رقم الصفحة التي تتضمن العنوان الذي يرغب فيه القارئ ، و لذلك تعد خطوة تنسيق رسالة الماجستير و الدكتوراه خطوة هامة لابد منها.

ما هي المعايير التي يجب مراعاتها عند تنسيق الرسالة العلمية ؟

عند تنسيق الرسالة العلمية لابد من اتباع الأمور الأتية :

  • نوع الخط : لابد من مراعاة أن نوع الخط المستخدم في الرسائل العلمية باللغة العربية يختلف عن النوع الخط المستخدم في الرسائل العلمية باللغة الإنجليزية ، فالأغلب أنه يستخدم نوع خط ” Simplified Arabic” في الرسائل العلمية المكتوبة اللغة العربية ، أما الرسائل العليمة المكتوبة باللغة الإنجليزية يستخدم نوع الخط ” Times New Roman”.
  • تنسيق السطور: لابد من مراعاة المسافة بين السطور عند تنسيق الرسالة العلمية ، ففي الرسالة باللغة العربية يتم ترك مسافة واحدة بين كل سطرين ، أما في الرسالة باللغة الإنجليزية يتم ترك مسافتين.
  • عناوين الجداول: تعد عناوين الجداول من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها عند تنسيق الرسالة العلمية، و ذلك من خلال وضع عنوان أعلي كل جدول يعبر عن مضمونه.
  • عناوين الأشكال :تعد عناوين الأشكال من الأمور الهامة التي يجب اتباعها في تنسيق الرسالة العلمية ، و يتم ذلك من خلال وضع عنوان كل شكل أعلاه يعبر عن مضمونه ، حتي يسهل للقارئ التعرف عليه بسهوله .

كيفية تنسيق رسالة الماجستير و الدكتوراه؟

يقدم لكك خبراء رؤية للخدمات التعليمية أهم نصائح لتنسيق الرسالة العلمية و هي:

(1)نوع الخط .

عليك عزيز الطالب الاعتماد علي نوع الخط ” Arial ” في كتابة رسالتك ، و أن يكون ذلك علي ورقة A4، و أن تكون العناوين الرئيسية بخط غامق عريض بمقاس 16 ، و أن يكون مضمون الرسالة بخط مقاس 14 ، و إذا كانت رسالتك في مجال الفقه و القانون فيفضل استخدام نوع الخط ” traditional Arabic”.

(2)الهوامش.

فما يخص الهوامش فتكون في حدود 3 سم في الرسائل العربية ، و 2 سم من اليسار في الرسالة الإنجليزية ، و أن يبدأ هامش كل صفحة الترقيم فيه من جديد بحسب عدد المراجع التي اعتمد عليها الطالب في كتابة رسالته ، و أن يتم اتباع طريقة التوثيق المعتادة من خلال كتابة ” اسم الكاتب ، عنوان الكتاب ، دار النشر ، مكان النشر ، سنة النشر ، رقم الصفحة “.

(3)ترقيم الصفحات.

يجب أن يتم ترقيم كل الصفحات ما عدا صفحة العنوان ، و يكون الترقيم في أسفل الصفحة بصورة واضحة للقارئ بحيث يسهل عليه الرجوع إلي رقم الصفحة من خلال قائمة المحتويات.

(4)صفحة الغلاف.

يتم تنسيق صفحة الغلاف من خلال وضع عنوان الرسالة في منتصف الصفحة ، و من ثم القسم المقدم فيه الرسالة ، ثم اسم الطالب ، ثم ذكر اسم المشرفيين الجامعين علي الرسالة ، و يتم وضع شعار الجامعة أعلي الصفحة علي اليمين و أسفل الشعار اسم الجامعة ، ثم أسم الكلية ، ثم اسم القسم.

(5)صفحة الملخص.

يجب عليك عزيز الطالب أن تترك صفحة كاملة في رسالتك تعبر فيها عن الملخص النهاية لرسالتك ، و يتم ذكر أهم النقاط التي تضمنتها الرسالة من حيث أهدافها ، و منهاجيتها ، و إجراءاتها ، و أهم النتائج التي توصلت إليها .

(6)قائمة المحتويات.

لابد أن تتضمن الرسالة العلمية قائمة محتويات لكافة الموضوعات التي تتضمنها الرسالة ، بدءاً من الملخص إلي المراجع ، و يتم ذكر أرقام الصفحات بصورة واضحة و دقيقة أمام كل عنوان في الرسالة ، و يجب أن تتضمن الرسالة قائمة محتويات لعنوان الرسالة ، و قائمة محتويات للأشكال و الجداول و المراجع و المصادر.

لماذا تلجأ إلي خبراء رؤية للخدمات التعليمية في تنسيق رسالة الماجستير و الدكتوراه؟

علي الرغم من بساطة الإجراءات التي يمكن اتباعها في تنسيق الرسالة العلمية إلا إنها تأخذ وقت و جهد كبير من الطالب ، و لذلك فإننا في مؤسسة رؤية للخدمات التعليمية نرفع عنك هذا العناء و التعب في تنسيق الرسالة ، و نساعد الطلاب و الباحثين في تنسيق رسائل الدكتوراه و الماجستير وفقاً لدليل الأبحاث و الرسائل التباع لكل جامعة ، فتواصل معنا الأن لتنسيق رسالتك العلمية من خلال خبراء رؤية للخدمات التعليمية من خلال الرقم التالي : 00201093322968

فنحن نوفر لك :

  • الدعم الفني من خلال خدمة عملاء مثالية تدعمك طوال اليوم .
  • لن ننتهي من تنسيق رسالتك حتي تشعر بالرضا التام عن ما قمنا به من عمل .
  • تسليم العمل خلال الوقت المتفق عليه .

الخلاصة

الأطروحات و الرسائل العلمية هي عبارة عن  أعمال أدبية في عناوين محددة من قبل المشرفيين الجامعين من أجل حصول الطلاب علي درجة الماجستير أو الدكتوراه في مجال تخصصهم ، و لذلا يوافق المشرف الجامعي علي الرسالة العلمية إلا إذا استوفت كافة القواعد و الشروط التي يضعها من أجل تنسيق الرسالة العلمية ، فمن هنا ما عليم سوي التواصل مع خبراء رؤية للخدمات التعليمية قبل حلول الموعد النهائي لتسليم رسالتك من أجل مراجعتها و تنسيقها وفقاً للمعايير النهائية لجامعتك.

Tags