أهم عناصر خطة البحث العلمي


خطه البحث العلمي

ما هي الخطة العلمية ؟

تعد خطة البحث العلمي هي الخطوة الأولي في تحقيق أهداف البحث ، فهي التخطيط الأول للبحث ، لأن الباحث في خطة البحث يوضح الهيكلة العامة للبحث العلمي ، و يضع الاطار الخارجي للبحث في صورة خريطة تمكنه من تحديد كافة عناصر البحث ، فخطة البحث عبارة عن مجموعة من الخطوات التي يمكن من خلالها إعداد الرسائل العلمية من أجل تحقيق غرضين ، يتمثل الغرض الأول في الوصول إلي استنتاجات مقبولة للبراهين التي يعتمد عليها البحث ، و يتمثل الغرض الثاني في الوصول إلي مجموعة من المقترحات و التوصيات المتعلقة بموضوع البحث .

فخطة البحث العلمي هي الخطوة الرئيسية و الأساسية التي يمكن من خلالها إنشاء بحث علمي ، خاصة أن الرسائل العلمية (الماجستير – الدكتوراه ) تتطلب الترتيب و التنظيم لكي يتم تنفيذها بشكل مفصل ، كما إن إعدادها يتطلب سنوات ، و لذلك ينبغي علي الباحث العلمي أن يكون لديه خطة بحث علمي محدد فيها منهجية معينة حتي يمكن الاعتماد عليها في كتابة البحث العلمي.

ما هي أهمية خطة البحث ؟

هناك أهمية كبيرة لخطة البحث العلمي ، خاصة أن الخطة العلمية  تمثل المنارة التي يهتدي بها الباحث في كتابة الرسائل العلمية ، و يمكن أن نلخص أهمية خطة البحث العلمي من خلال الاتي:

  • تساعد خطة البحث علي تحديد مشكلة البحث العلمي بكل دقة .
  • يمكن من خلال خطة البحث علي تحديد جميع الجوانب المتعلقة بسريان البحث.
  • تساعد خطة البحث علي تحديد الصعوبات التي يمكن أن تواجه الباحث في كتابة البحث.
  • تحدد خطة البحث الأهداف الأساسية لموضوع البحث العلمي التي يعتمد عليها فيما بعد في كتابة البحث.
  • تساعد خطة البحث علي وضع تصور مبدئي للمصاريف المادية التي يمكن للباحث العلمي أن ينفقها في سبيل الانتهاء من البحث.
  • تساعد خطة البحث علي وضع منهج للبحث العلمي قبل الإقدام علي كتابة البحث العلمي من قبل الباحث.
  • تعد خطة البحث المرجعية الأساسية لتنفيذ كافة خطوات البحث.
  • تعد خطة البحث هي الأساس في تحديد الأبواب و الفصول و المباحث التي سوف يعتمد عليها في البحث.

ما هي عناصر الخطة العلمية ؟

تقوم خطة البحث العلمي علي مجموعة من العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها إعداد خطة بحث علمي منظمة ، و من أهم هذه العناصر ما يلي:

(1)عنوان الخطة العلمية  .

يعد عنوان الخطة العلمية  من أهم العناصر التي يقوم الباحث بإعدادها ، و هو الخطوة الأولي التي يمكن من خلالها تحديد مضمون الخطة العلمية  ، و يجب أن يكون عنوان البحث العلمي محدد و دقيق و يعبر عن مضمون البحث العلمي بصورة دقيقة، و أن لا يشوب عنوان الخطة العلمية  تأويلات متنوعة.

(2)مقدمة الخطة العلمية   .

تعد مقدمة خطة البحث العلمي  من أهم العناصر التي يعتمد عليها الباحث ، فمقدمة الخطة العلمية هي الجزء التمهيدي للبحث ، و من المهم أن تتضمن مقدمة خطة البحث العلمي العناصر الأتية:

  • يجب أن تكون المقدمة  موجزة معبرة عن أهداف البحث العلمي.
  • يجب أن تتضمن المقدمة الأهمية التي يسعي الباحث إليها من البحث العلمي.
  • من الأفضل أن تتضمن المقدمة  الآيات القرآنية و الاحاديث الشريفة و غيرها من الأمور التي يمكن من خلالها إثبات أهمية موضوع البحث العلمي.

(3)مشكلة الخطة العلمية  و تساؤلاتها .

تعد مشكلة البحث العلمي من أهم العناصر التي يقوم عليها البحث العلمي ، و يقصد بمشكلة خطة البحث العلمي بأنها مجموعة الأسئلة و الاستفسارات التي تتعلق بالبحث العلمي ، و هناك مجموعة من الشروط يجب ان تتوافر في مشكلة البحث العلمي و هي:

* أن تكون المشكلة  مرتبطة بالواقع.

* أن تكون المشكلة منبثقة من المجالات المتعلقة بمضمون البحث العلمي.

* أن يتم التأكد من توافر المصادر و المراجع التي تدعم المشكلة .

* أن يتم صياغة المشكلة بصورة دقيقة و واضحة خالية من الغموض.

* أن يتم مراعاة المصطلحات التي تعبر عن المشكلة العلمية .

(4)أهداف الخطة العلمية .

تعد الأهداف  من أهم العناصر التي يقوم بها الباحث في إعداد الخطة العلمية ، حيث يحدد من خلالها الباحث كافة النقاط التي سوف يتناولها في بحثه العلمي ، و يجب أن يأخذ في الاعتبار أن تكون الاهداف واضحة و محددة و دقيقة ، و أن تكون الأهداف قابله للتطبيق علي ارض الواقع.

(4)أهمية الخطة العلمية .

تعد الأهمية  عنصر أساسي في الخطة العلمية ، حيث يمكن من خلاله تميز موضوع البحث عن غيره من الموضوعات الأخرى ، و تنقسم أهمية البحث العلمي إلي أهمية نظرية و تطبيقية ، تتمثل الأهمية النظرية في النتائج التي يتوصل إليها الباحث العلمي من الاطار النظري لبحثه ، أما الأهمية التطبيقية تتمثل في نتائج تطبيق البحث العلمي في الناحية الواقعية.

(5)فروض الخطة العلمية .

تعد فروض الخطة العلمية  من العناصر الضرورية في خطة البحث ، ففروض خطة البحث هي المفتاح الرئيسي لحل مشكلة البحث العلمي  ، و تتمثل فروض خطة البحث في مجموعة المقترحات و الحلول التي يضعها الباحث ، و يسعي الباحث من خلال البحث العلمي إلي إثبات صحتها من خلال مجموعة من الإجراءات الأساسية يتبعها الباحث من أجل إثبات فروض البحث العلمي.

(6)أدوات الخطة العلمية .

تعد أدوات الخطة العلمية هي الوسائل التي يمكن أن يعتمد عليها الباحث وفقاً لنوعية البحث الذي يقوم بإعداده ، و غالباً ما تكون أدوات خطة البحث في صورة استبيان أو مقابلات أو اختبارات أو ملاحظات.

(7)تقسيم الخطة العلمية  .

من العناصر الأساسية للخطة العلمية  ، حيث يجب أن يقوم بتوضيح الأبواب و الفصول و المباحث التي سوف يتبعها الباحث في تنفيذ البحث ، و يجب أن يتضمن كل باب من أبواب البحث فكرة جديدة تتعلق بموضوع البحث  و تميزها عن غيرها من الأفكار الأخرى التي سوف يتناولها البحث .

(8)الدراسات السابقة.

تعد الدراسات السابقة ركن أساسي من أركان الخطة العلمية ، فالبحث  يصبح دون جدوي في حالة عدم وجود دراسات سابقة يمكن من خلالها الحصول علي المعلومات التي تخص البحث ، و يجب أن تتضمن الدراسات السابقة كتابة أهداف البحث ، و منهجها ، و مجتمعها و عينتها ، و نتائجها.

(9)مراجع الخطة العلمية .

تعد المراجع في أخر الخطة العلمية  هي الخطوة الأخيرة التي يقم بها الباحث في إنشائه لخطة البحث ، فالمراجع هي الأساس الذي يعتمد عليه الباحث للحصول علي المعلومات التي يرغب فيها الباحث و تساعده في تنفيذ البحث العلمي.

Tags