كيفية كتابة البروبوزال مع رؤية للخدمات التعليمية


كيفية كتابة البروبوزال مع رؤية للخدمات التعليمية

ما هو البروبوزال؟

البروبوزال هو عبارة عن خطة مشروع بحثي أو مقترح بحثي باللغة الإنجليزية يقوم الطالب بإعداده و تنظيمه في عدد من الصفحات لا تجاوز في الغالب عدد 10 صفحات ، لكي يقوم بتقديمها إلي لجنة المناقشة  المشرفة علي رسالته العلمية ، لكي تعطي له الموافقة للبدء في كتابة الرسالة العلمية، و يجب أن يتضمن البروبوزال علي عدد من العناصر الأساسية من أهم الدراسات السابقة ، و أهمية الموضوع ، و أهدافه بالإضافة إلي الطرق التي سوف يتبعها الطالب في كتابة مشروعه البحثي ،  و لذلك تعد مرحلة كتابة البروبوزال هي مرحلة من أهم المراحل التي يمر بها الطالب أثناء إعداد رسالته أو بحثه العلمي ، فمن خلالها يظهر الطالب الإمكانيات الكبيرة التي يملكها في مجال تخصصه التي تؤهله لموافقة الجنة المشرفة للطالب للبدء في كتابة رسالته العلمية .

ما هي أهمية البروبوزال؟

يقوم الطالب بكتابة البروبوزال من أجل تحقيق عدد من الأهداف الأساسية و هي:

  • يعتبر الخطوة الأساسية التي يستطيع من خلالها الطالب إقناع اللجنة المشرفية علي رسالته العلمية بقدرته علي تقديم ما يفيد الباحثين في مجال تخصصه في المستقبل.
  • يعتبر الأداة التي يمكن من خلالها أن يحصل الطالب علي تمويل لكتابة رسالته العلمية، فجهات التمويل لا تستطيع أن تعطي الطالب تمويل لكتابة رسالة الدكتوراه أو الماجستير إلا بعد الموافقة علي البروبوزال من قبل اللجنة المشرفة.
  • يعتبر الأداة التي يوضح فيها الطالب تقسيمات رسالته العلمية ، فتقسيم الشباتر في الرسالة العلمية له دور كبير في تقييم المشرفين لقيمة البروبوزال.
  • يعتبر الوسيلة التي يمكن من خلالها أن يظهر الطالب براعته و إمكانياته في كتابة رسالته العلمية ، خاصة أن كتابة رسالة الدكتوراه و الماجستير يحتاج قواعد بحثية يجب أن تتوافر في الطالب ، من حيث الكتابة الصحيحة للمراجع ، و البعد عن الاقتباس .
  • معرفة الأسلوب الذي سوف يتبعه الطالب في كتابة الاطار النظري لرسالته العلمية
  • يساعد المشرفين للوقوف علي نقاط الضعف لدي الطالب و تنبيه إلي تجنبها عند كتابة رسالته العلمية .
  • يساعد الطالب علي إظهار ما يمكن أن يضيفه موضوع رسالته في مجال تخصصه.

تقدم لكم مؤسسة رؤية للخدمات التعليمية خدمة إعداد و كتابة البروبوزال من خلال خبراء متخصصين في كافة التخصصات البحثية من خلال الرقم التالي: 00201093322968

كيفية كتابة البروبوزال ؟

يقدم لك خبراء رؤية للخدمات التعليمية أهم الخطوات لكتابة البروبوزال :

  • فهرس المحتويات: يجب أن يتضمن البروبوزال فهرس لاهم العناصر التي يتضمنها البروبوزال ، و يتضمن الفهرس للعنصر و أمامه رقم الصفحة لكي يسهل علي القارئ مهمة الوصول إلي العنصر الذي يرغب في قراءته.
  • ملخص البروبوزال: و هو عبارة عن اللمحة العامة التي يقدمها الطالب عن رسالته أو بحثه العلمي الذي سوف يقوم بكتابته ، و هو أول عنصر يصادف القارئ ، و لذلك لابد أن يكون مصاغاً بصورة واضحة و مختصرة يعرض فيهم الطالب لاهم ما يريد القيام به في كتابة رسالته العلمية .
  • المقدمة: تكون في حدود صفحة واحدة ، و يعرض فيها الطالب التعريف بموضوع رسالته ، و مشكلته ، و فوائده ، و يجب أن تصاغ المقدم بصورة جذابه للقارئ.
  • الهدف الرئيسي من البروبوزال: و هي مجموعة من النقاط يوضح فيها الطالب النقاط الأساسية التي يرغب في تحقيقها من كتابة رسالته العلمية ، و يجب أن تكون هذه الخطوات قابلة للتحقيق علي أرض الواقع ، و يجب أن تصاغ الأهداف بصورة مختصرة و واضحة بحيث يستطيع القارئ الوقوف علي الهدف من البروبوزال بوضوح.
  • الاطار النظري و الدراسات السابقة : أحد أهم أجزاء البروبوزال ، حيث أن الاطار النظري هو أساس كتاب الرسالة العلمية ، و من خلاله يستطيع المشرف الوقوف علي قيمه الطالب و إمكانياته في كتابة رسالته ، أما الدراسات السابقة فهي مجموعة الرسائل العلمية التي تناولت موضوع تخصص بحث الطالب ، و يجب علي الطالب أن يعرض في البروبوزال لاهم الرسائل العلمية التي كتبت في الموضوع .
  • الاستنتاجات: و هي مجموعة النتائج التي يتوصل إليها الطالب بعد الانتهاء من كتابة رسالته العلمية ، و يجب أن تكون النتائج صحيحة مدعومة بالأدلة التي تؤكد صحتها أمام المشرفين ، و بالإضافة إلي ذلك يعرض الطالب لاهم التوصيات التي يمكن أن يتفيد منها الباحثين في مجال تخصصه.
  • المراجع: يذكر الطالب في نهاية البروبوزال لاهم المراجع التي سوف يعتمد عليها في كتابة رسالته العلمية ، و تقسم المراجع إلي الكتب و الرسائل العلمية و المقالات المنشورة في المجالات التي تناولت موضوع رسالة الطالب.

هل تساعدك مؤسسة رؤية للخدمات التعليمية في كتابة البروبوزال الخاص بك؟

يساعدك خبراء رؤية للخدمات التعليمية علي إعداد البروبوزال و كتابة رسالتك العلمية (الدكتوراه و الماجستير ) باللغة الإنجليزية في كافة التخصصات من خلال باحثين متخصصين علي دراية بكافة قواعد كتابة الرسائل العلمية من خلال تعاقد يضمن حقك و جودة تستحق الثقة ، تواصل معنا الأن و لا تهدر وقتك من خلال الرقم التالي: 00201093322968

Tags