كيفية تنسيق رسالة الماجستير


كيفية تنسيق رسالة الماجستير

مفهوم تنسيق رسائل الماجستير:

يشير مفهوم تنسيق رسائل الماجستير إلى مجموعة من الخطوات التي يجب علي الباحث أن يتخذها من أجل تحسين الشكل العام لرسالة الماجستير الخاصة به، ويشير مفهوم تنسيق رسائل الماجستير أيضا إلى المعايير والشروط التي تقوم كل جامعة بوضعها في دليل تنسيق الرسائل الخاص بها، وتتعد مفاهيم تنسيق رسائل الماجستير، وعلى الرغم من اختلاف أسلوب مفاهيم تنسيق رسا ئل الماجستير إلا نها تشير إلى نفس المعني، حيث يقصد بتنسيق رسالة الماجستير العملية التي يتم فيها القيام بخطوات معينه بشكل متسلسل وفق معايير وشروط تقوم كل جامعة بوضعها عبر دليلها بهدف أن تكون رسالة الماجستير أكثر روعة، وأكثر جمال لدي المشرفين والقراء، فعملية تنسيق رسالة الماجستير تسهل عملية قراءتها، وترفع من قيمة الرسالة، وإذا لم يتم تنسيق رسالة الماجستير ، يصبح الوصول إلى العنوان المراد امر صعب، حيث تقوم عملية تنسيق رسالة الماجستير بتسهيل الوصول إلى العنوان المراد من خلال الإشارة إلى رقم الصفحة التي يوجد بها كل عنوان في قائمة المحتويات، ونتيجة لذلك تعتبر عملية تنسيق رسالة الماجستير ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها .

إذا أردت كتابة رسالة الماجستير الخاصة بك بأسعار مميزة من قبل أساتذة رؤية للخدمات التعليمية فتواصل معنا الأن من خلال الرقم التالي: 00201093322968 .

  مبادئ تنسيق رسائل الماجستير:

  تمنح عمليات تنسيق رسائل الماجستير الرسائل الجمال والجاذبية، ولذلك تعتبر عملية تنسيق رسالة الماجستير من الخطوات الأساسية  لعمل رسالة الماجستير، وهناك مجموعة من المبادئ يجب علي الباحث اتباعها عند تنسيق رسالة الماجستير الخاصة به، ومبادئ تنسيق الرسائل كالتالي:

1- عنوان رسالة الماجستير: يجب كتابة العنوان في منتصف الصفحة عند تنسيق رسالة الماجستير، ويجب أن يكون مكتوب أيضا بخط غامق، وتختلف الجامعات في تحديد نوع وحجم خط عنوان رسالة الماجستير، وتفضل الكثير من الجامعات عند تنسيق رسائل الماجستير كتابة الرسالة بخط من النوع  Simplified Arabic حجم 20.

2- الشكر والتقدير: يجب علي الباحث أن يقدم في صفحه مستقلة بذاتها الشكر لمن قام بمساعدته في إنجاز رسالته .

3- الإهداء: يتم وضع الإهداء أيضا عند تنسيق رسائل الماجستير في صفحة مستقلة بذاتها  حيث يقوم بإهداء رسالته لأصدقائه وأهلة.

4- المحتويات: يجب علي الباحث عند تنسيق رسائل الماجستير الاعتناء بفهرس المحتويات، وفيه يتم كتابة عناوين جميع الفصول وأبوابها، بالإضافة إلى أرقام الصفحات التي تحتوي علي هذه العناوين.

شروط تنسيق رسالة الماجستير:

تسير عملية تنسيق الرسالة وفق مجموعة من الخطوات المتسلسلة وشروط محددة، ويجب اتباع شروط تنسيق الرسالة حتي تكون عملية تنسيق الرسالة ناجحة، ومن هذه الشروط ما يلي :

1- توحيد الخط في النص: يجب علي الباحث أن يراعي كتابة نص الرسالة بنفس نوع وحجم الخط عند تنسيق الرسالة، فلا يجوز عند القيام بتنسيق الرسالة كتابة بعض الفقرات بخط حجمه 14، وبعض الفقرات الأخرى بخط حجمه 16، فيجب علي الباحث الالتزام بنوع وحجم الخط التي تقوم الجامعة بتحديده عبر دليل تنسيق الرسائل الخاص بها.

2- يجب علي الباحث عند تنسيق الرسالة الاهتمام بتنسيق الجداول والرسومات بشكل دقيق وجيد، كما يجب علي الباحث أيضا أن يكتب عنوان كل جدول ورقمه أعلى الجدول.

3- الالتزام بمعايير تنسيق الرسالة التي تضعها الجامعة: بجب علي الباحث أن يتعرف علي معايير تنسيق الرسالة الخاصة بجامعته، وأن يلتزم بها ولا يحيد عنها عند تنسيق رسالته.

4- ترتيب الفقرات والنصوص: ويعتبر هذا الشرط من الشروط الأساسية لتنسيق الرسائل، حيث يجب علي الباحث أن يراعي التنسيق الصحيح لنص وفقرات رسالته.

5- عدم التسرع: يجب علي الباحث ألا يتسرع أثناء القيام بعملية تنسيق الرسالة.

هل تساعدك رؤية للخدمات التعليمية علي كتابة رسالة الماجستير الخاصة بك ؟

نعم ، نجن نساعدك عزيزي الطالب في كتابة رسالة الماجستير الخاصة بك  في كافة التخصصات العلمية من خلال خبراء متخصصين و علي دراية بكافة قواعد كتابة رسالة الماجستير في مختلف التخصصات الجامعية ، كما أن رؤية تقدم خدماتها لكافة الجامعات:

1-      جامعة أم القرى.

2-      جامعة الملك عبد العزيز.

3-      الجامعة الإسلامية.

4-      جامعة الإمام محمد بن سعود.

5-      جامعة الملك سعود.

6-      جامعة الملك فيصل.

7-      جامعة الملك خالد.

8-      جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

9-      جامعة طيبة.

10-    جامعة القصيم.

11-    جامعة الطائف.

12-    جامعة حائل.

13-    جامعة الجوف.

14-    جامعة جازان.

15-    جامعة تبوك.

16-    جامعة الباحة.

17-    جامعة نجران.

18-    جامعة الحدود الشمالية.

19-    جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

20-    جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية.

21-    جامعة الملك عبد الرحمن بن فيصل.

22-    جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.

23-    جامعة شقراء.

24-    جامعة المجمعة.

25-    الجامعة السعودية الإلكترونية.

26-    جامعة جدة.

27-    جامعة بيشة.

28-    جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

29-    جامعة حفر الباطن

اطلب الأن خدمة كتابة رسالة الماجستير الخاصة بك من خلال أساتذة متخصصين في كتابة رسائل الماجستير  في كافة التخصصات العلمية و بأسعار مميزة.

اطلع أيضا على:

أهم خطوات مقدمة بحث جامعي

5 نصائح لكتابة عنوان رسالة دكتوراة

Tags