كيف تساعدك رؤية للخدمات التعليمية في تحقيق اهداف التعليم عن بعد؟


كيف تساعدك رؤية للخدمات التعليمية في تحقيق أهداف التعليم عن بعد؟

ما هو مفهوم التعليم عن بعد؟

التعليم عن بعد هو التعليم الذي يعتمد علي الإنترنت و التكنولوجيا الحديثة و الأدوات الرقمية المختلفة في بث المواد التعليمية إلي الطلاب ، ففي هذا النمط من التعليم لا يتم الاعتماد علي المدارس و الفصول الدراسية و الحضور اليومي للطلاب كل يوم ، بل يعتمد هذا النمط علي استخدام التكنولوجيا الحديثة في تصميم نظام تعليمي متكامل من خلال شبكة الإنترنت ، و بالتالي يمكن للطالب أن يحصل علي المادة الدراسية في أي وقت و في أي مكان.

و يعود ظهور فكرة التعليم عن بعد إلي نهاية سبعينات القرن الحالي بواسطة الجامعات الأمريكية و الأوروبية ، حيث كانت تعتمد تلك الجامعات علي البريد الإلكتروني  في التواصل مع الطلاب  ، و ذلك من خلال إرسال شرائط تسجيل و فيديوهات و كتب تتضمن المادة التعليمية للطلاب في منازلهم ، و كان الطلاب يندمجون مع هذا النط التعليمي ، حيث يوفر لهم الحصول علي المعلومات الدراسية التي يرغبون فيها و حل الفروض و الواجبات المدرسية التب توكل إليهم و هم في منازلهم دون الذهاب إلي المدرسة ، و لكن كام بفرض علي هؤلاء الطلاب الذهاب إلي المدرسة في مواعيد الاختبارات النهائية.

و من هنا ظهرت أهمية فكرة التعليم عن بعد من خلال نشر فيديوهات المحاضرات الخاصة بالمعلمين علي مواقع الإنترنت و التواصل الاجتماعي ، حتي يستطيع الطلاب الاطلاع عليها و هم في منازلهم دون الذهاب إلي المدارس أو الجامعات ، كما يمكن للطالب أن يراجع الفيديو المسجل للمادة التعليمية أكثر من مرة في أي وقت يناسبه حسب الإمكانات و الظروف المتاحة له ، و من هنا أصبحت العملية التعليمية أكثر متعة و تشويقاً للطلاب و المعلمين.

إذا كنت تعاني من كثرة صعوبة في كتابة بحثك الجامعي ، تواصل معنا الأن لكتابة بحثك الجامعي بأسعار مميزة مع رؤية للخدمات التعليمية من خلال الرقم التالي : 00201093322968

 

ما هي اهداف التعليم عن بعد ؟

تكمن اهداف التعليم عن البعد في إنها تخرج الطالب من نمط التعليم التقليدي الذي يعتمد علي التلقين و الحفظ إلي نظام تعليمي حديث يعتمد علي التكنولوجيا الحديثة في نقل المعلومات التي تتعلق بالمواد الدراسة إلي الطلاب ، و تكمن اهداف التعليم عن بعد في:

  • تطوير البيئة التفاعلية بين الطلاب و المعلمين من خلال الاعتماد علي التقنيات التكنلوجية الحديثة بشكل يساهم علي تحقيق أهداف العملية التعليمية بصورة إيجابية.
  • تدريب الطلاب و المعلمين علي استخدام الوسائل التكنولوجيا الحديثة في التواصل بين الطلاب و المعلمين علي نحو يحقق التشويق في العملية التعليمية.
  • عدم الحاجة إلي وجود الطلاب و المعلمين في مكان واحد ، حيث يمكن للطالب و هو في المنزل الحصول علي كافة المعلومات التي تخص المادة التعليمية من خلال فيديو تسجيلي و هو يشرح المادة التعليمية دون حاجة للذهاب إلي المدرسة.
  • توسيع أفاق و مدارك الطلاب و ذلك من خلال تدريبهم علي وسائل مختلفة تمكنهم من الحصول علي المعلومات التي يحتاجون إليها بدلاً من الاعتماد علي المعلم فقط كمصدر للعملية التعليمية.
  • تقديم المعلومات التي تتناسب مع المراحل العمرية المختلفة و بالتالي يمكن مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب في تقديم المادة التعليمية .

ما هي إيجابيات التعليم عن بعد؟

يحقق التعليم عن بعد العديد من الإيجابيات و من أهمها:

  • يوفر التعليم عن بعد الوقت و الجهد ، حيث تصبح المادة التعليمية متاحة للطلاب للاطلاع عليها في أي وقت و في أي مكان دون حاجة إلي التنقل المستمر و بذل جهد كبير في ذلك ، بل يمكن من خلال العديد من الأدوات الإلكترونية الحديثة أرشفة المحاضرات و الحصص التعليمية بصورة مبسطة علي نحو يتيح للطلاب الرجوع إليها في أي وقت.
  • يساعد التعليم عن بعد في توفير التكاليف المالية للطلاب ، فالطالب في اليوم المدرسي يحتاج إلي أدوات تعليمية كالأوراق و الأقلام و غيرها من الأشياء الضرورية للعملية التعليمية ، فضلاً عن المصاريف الإضافية كالطعام و اللبس و غيرها من المصاريف التي يمكن تجنبها من خلال التعليم الإلكتروني.
  • زيادة جودة العملية التعليمية ، حيث أن الطلاب يشعرون بالتشويق في ظل نظام التعليم عن بعد و يزيد لديهم الرغبة في التعليم ، فالصور و مقاطع الفيديو المتحركة تساعد الطلاب علي تذكر المعلومات من المعلومات التي تضمنها الكتب المدرسية.
  • تحقيق الأمان للمعلومات و إمكانية الرجوع إليها في أي وقت ، فرسائل البريد الإلكتروني و شبكات التواصل الاجتماعي تمكن المعلمين من إرسال المادة التعليمية إلي الطلاب في شكل مستندات تمكنهم من الاطلاع عليها في أي وقت.
  • تنمية مهارات التعلم الذاتي و المستقل لدي الطلاب ، علي نحو يكسبهم المهارات الشخصية في تحمل المسئولية في التعليم بدلاً من الاعتماد علي المعلم في كل مرحلة من مراحل التعليم.
  • التعليم عن البعد هو الوضع الأمثل للتعامل مع الأزمات المختلفة التي تواجه المجتمع ، مثل أزمة فيروس كورونا التي فرضت علي الطلاب التعليم من المنزل من خلال فروض و واجبات و أبحاث يطلب من الطلاب أدائها بدلاً من الذهاب إلي المدرسة من أجل تقييمهم خلال العام الدراسي.

ما هي سلبيات التعليم عن بعد؟

  • قلة وعي المعلمين بالمهارات اللازمة للتعامل مع الأجهزة التكنولوجية علي نحو يعطل وصول المعلومات للطلاب بسرعة و سهولة.
  • شعور بعض الطلاب بالعزلة الدراسية بسبب غياب المناقشات بين الطالب و المعلم .
  • بطء العديد من الطلاب في فهم المعلومات بسبب عدم القدرة علي التعامل مع التقنيات الحديثة بشكل إيجابي.
  • ضعف سرعة شبكات الإنترنت في بعض المجتمعات.

كيف تساعد رؤية للخدمات التعليمية في تحقيق اهداف التعليم عن بعد؟

فرض العليم عن بعد علي المشرفين و المعلمين ضرورة اختبار الطلاب من خلال البحوث الجامعية و الواجبات المدرسية الإلكترونية و كتابة الرسائل العلمية في موضوعات تخص المواد التعليمية المختلفة ،  و يواجه العديد من الطلاب الصعوبات في كتابة هذه الأبحاث الجامعية ، و من هنا يأتي دور رؤية للخدمات التعليمية في كتابة الأبحاث الجامعية و حل الواجبات المدرسية بجودة و أسعار متميزة من خلال خبراء في كافة التخصصات العلمية ، فمؤسسة رؤية للخدمات التعليمية تساعدك في الحصول علي اعلي التقديرات من المشرفين الجامعيين ، و تقدم رؤية خدماتها لكافة الطلاب في كافة الجامعات في الوطن العربي ، فتواصل معنا الأن في كتابة بحثك أو حل واجبك الجامعي مع خبراء رؤية للخدمات التعليمية من خلال الرقم التالي: 00201093322968

Tags